Hamzah Kamal
اهلاً بك في منتديات المدرب حمزة كمال
تبين لنا انك غير مسجل في المنتدى
نرحب بك كعضو فعال في منتداك

سجل في المنتدى لتحصل على العديد من المميزات الخاصة بالأعضاء

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Hamzah Kamal
اهلاً بك في منتديات المدرب حمزة كمال
تبين لنا انك غير مسجل في المنتدى
نرحب بك كعضو فعال في منتداك

سجل في المنتدى لتحصل على العديد من المميزات الخاصة بالأعضاء
Hamzah Kamal
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فن التواصل الإيجابي الفعّال(4-4)

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

فن التواصل الإيجابي الفعّال(4-4) Empty فن التواصل الإيجابي الفعّال(4-4)

مُساهمة من طرف Tania الأربعاء 02 أبريل 2008, 5:01 pm

سـبع خطـوات لاتصـّال فـعّال...
1.استمع لتتعلم :
يعطي الاستماع انطباعاً أنك تهتم بوجهة نظر الطرف الآخر. غالباً ما يحتاج المتكلم إلى التعبير عن أفكاره بشكل واضح ثم الإدلاء برأيه النهائي. وإذا استمعت فلتسمع جيداً ، و لتعطي المتحدث اهتمامك كله، و اطرح جانباً أية مواضيع هامشية أخرى.
2. فكّر قبل أن تتكلم :
تعلم أن تقوم بتأجيل استجابتك لما تسمعه لفترة. و إذا شعرت بالحاجة الملحة للرد على كلمات الطرف الآخر، توقف و خذ نفساً عميقاً، و عدّ الأرقام بداية من واحد إلى عشرة فسوف تساعدك تلك الوقفة على ترتيب أفكارك و عرضها بأسلوب لائق فالصمت من الأشياء المفضلة في المحادثات.
3. لا تلعب دور القاضي:
ضع ذاتك في مكان الطرف الآخر، واستمع جيداً لتتفهم جيداً فأنت لست مجبراً على الموافقة, لكن الناس بحاجة لشخص يستمع إليهم أكثر من احتياجهم لشخص يوافق على ما يقولونه. احترم حرية الآخرين في التمسك بآراء مختلفة عنك فإنك عندما تقبل الآخر- مهما كان ذلك الآخر- تتحسن مهارات الاتصال لديك.
4. امزج الثقة بالأمانة :
قل الحقيقة دائماً، وكن سيد كلمتك، فالأمانة والثقة يشكلان أساس الارتباط. أعط الشخص المتصل معك فرصة التعبير عن آرائه بشكل واضح. فأنت عندما تتبادل المعلومات، تشرك الآخر في المحادثة وتسمح له بتبادل الأسئلة والحصول على إجابات واضحة لها .
5. استجب بأمانة:
لا تتظاهر بأن الأمور تسير على ما يرام و هي ليست كذلك. فالناس تقدر الإجابة المخلصة، ودونها لا يستطيعون التطور. فاحرص عندما تستجيب على أن تكون أميناً فإذا لم تكن كذلك فتأكد أنهم سيشعرون .
6. اعترف بما تجهله :
لا أحد يمتلك إجابات لكل الأسئلة، اعرف متى تقول " لا أدري ..سوف أوافيك بالمعلومات لاحقاً "، وبعدها لا تتردد في المتابعة، حتى تصل إلى الإجابة. أعط اعتذارات مخلصة و اعترف بأخطائك. أظهر الجانب الإنساني من ذاتك، و لن يتردد الطرف الآخر في فعل ذلك.
7. أظهر تقديرك :
ينبغي أن يشعر الأمناء بأنهم مقدرون ..فالمقدرون دائماً مخلصون وسعداء ومنتجون. دائماً ما يشعر من يظهر التقدير بالسعادة أيضاً. أشعر أعضاء فريقك أنه مقدرون إلى أقصى درجة واكتب بطاقات شكر لأصحاب الأعمال الجيدة .
كن قدوة باتصالاتك الفعالة واطلب من الناس أن يوافوك بتعليقاتهم على مهارات الاتصال لديك.كن قادراً على إعطاء مقترحات جديدة للتطوير، وكن مرناً ..كن أميناً .
وفي ختام حديثنا عن التواصل الفعال لا بد أن نقول بأن الخطوات السابقة تحتاج إلى وقت, فقد اخفق اليوم, لكنني سأنجح في الغد وسأكون من أرباب التواصل الفعال.

Tania
مبتدئ
مبتدئ

انثى عدد الرسائل : 70
العمر : 38
السٌّمعَة : 1
نقاط : 6085
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فن التواصل الإيجابي الفعّال(4-4) Empty رد: فن التواصل الإيجابي الفعّال(4-4)

مُساهمة من طرف bero الأربعاء 09 أبريل 2008, 8:05 pm

thank u tania 3la elmwdo3 kter nice;)

bero
جديد
جديد

انثى عدد الرسائل : 2
العمر : 38
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6082
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فن التواصل الإيجابي الفعّال(4-4) Empty رد: فن التواصل الإيجابي الفعّال(4-4)

مُساهمة من طرف ALpharabius الجمعة 23 يناير 2009, 10:30 am

الموضوع رائع بجد

ALpharabius
مشرف
مشرف

انثى عدد الرسائل : 128
العمر : 32
السٌّمعَة : 6
نقاط : 5852
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى